آخر المستجدات
قيم هذا الموضوع
0
ركن التصويـت
هل تتفق مع اجراء مباريات التوظيف بموجب عقود
انضم لصفحة موقع الوظيفة كلوب
تصنيف المباريات
الرئيسية | مستجدات | بعد توشيحهم من طرف الملك .. هذه قيمة الأوسمة الملكية وثمنها والأداءات المترتبة عنها

بعد توشيحهم من طرف الملك .. هذه قيمة الأوسمة الملكية وثمنها والأداءات المترتبة عنها

بعد توشيحهم من طرف الملك .. هذه قيمة الأوسمة الملكية وثمنها والأداءات المترتبة عنها

وشح الملك محمد السادس نصره الله ، بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس عددا من الأساتذة والتلاميذ المتفوقين والعاملين في قطاع التربية الوطنية.
وبعد حفل التوشيح تكاثرت المنشورات الفيسبوكية الغاضبة والمستغربة من توشيح بعض الأسماء وخصوصا مع غياب أساتذة قضو سنوات من العمل والتفاني في سبيل تربية أجيال الغد وتعليمهم.
كما تساءل الفيسبوكيون عن ثمن وقيمة  الوسام الملكي الذي منح لبعض الأساتذة وما هي مميزات هذا الوسام وماذا سيستفيدون منه الموشحون .

لمن يمنح الوسام الملكي، وما هي الأداءات المترتبة عنه؟
حسب ما جاء في الظهير الشريف رقم 1.00.218 الصادر في 2 ربيع الأول 1421 (5 يونيو 2000)، والمتعلق بالأوسمة الملكية، فإن هذه الأوسمة والتي يبلع عدد أنواعها 10 أوسمة من بينها، الوسام المحمدي، ووسام العرش، ووسام الولاء، والوسام العسكري…، تسلم إلى الأفراد الذين وقع تعيينهم أو ترقيتهم، في أوسمة المملكة براءات تحمل الطابع الملكي الشريف، بعد تسجيلها في ديوان الأوسمة، واستخلاص الأداءات المرتبة.
وتبلغ قيمة الأداءات المترتبة، على وسام العرش من الدرجة الممتازة أو الحمالة الكبرى 100 درهم، و الدرجة الأولى أو ضابط كبير 75 درهم، الدرجة الثانية أو قائد 50 درهما، الدرجة الثالثة أو ضابط 25 درهما، الدرجة الرابعة أو فارس 20 درهما، وبالنسبة لوسام الاستحقاق الوطني فتبلغ الأداءات المترتبة عن الدرجة الممتازة 15 درهما، والدرجة الأولى 10 دراهم، والدرجة الثانية 5 دراهم.
وكل مرشح لنيل وسام لم يؤد للخزينة العامة للمملكة الرسوم المترتبة على الأوسمة في أجل ستة أشهر، ابتداء من يوم إرسال الإعلام إليه بشأن منحه الوسام يحرم من حقوقه، ولا يجوز أن يجدد مطلب بشأنه إلا بعد مضي خمسة أعوام، ما لم يثبت قانونيا أنه كان متغيبا عن المغرب، أو كان عنوانه غير تام أو مجهولا.


غير أنه يمكن لرئيس ديوان الأوسمة أن يعفي المعنيين بالأمر من الأداءات المترتبة على الأوسمة، بعد استشارة مجلس الأوسمة، نظرا لصبغة خدماتهم الاستثنائية أو لحالتهم الشخصية.
يؤدي الحاصلون على الاوسمة الملكية مبالغ للخزينة العامة حددها القانون بالنسبة للموشحين بوسام العرش (الحمالة الكبرى 100درهم.ضاط كبير 75درهم.قائد 50درهم .ضابط 25درهم.فارس20درهما)بينما يؤدي الحاصلون على وسام الاستحقاق الوطني 15درهم بالنسبة للدرجة الممتازة و10دراهم بالنسبة للدرجة الاولى و5دراهم للدرجة الثانية ويحرم المرشحون لنيل وسام من حقوقهم اذا لم يؤدو مبالغ الرسوم في اجل 6اشهر ولا يجوز ان يجدد مطلب الحصول على وسام قبل مضي 5اعوام ما لم يثبت قانونيا انه كان متغيبا عن المغرب او كان عنوانه مجهولا وغير تام ويمكن لمدير الشريفات والاوسمة ان يعفي هؤلاء من الاداءات المترتبة عن الاوسمة بعد استشارة مجلس الاوسمة نظرا لصبغة خدماتهم الاستثنائية او لحالتهم الشخصية.

الأستاذ هشام الفقيه المعروف بمبادراته اتجاه التلاميذ، بعد حصوله على وسام ملكي من درجة الاستحقاق الوطني، يوم الاثنين (17 شتنبر)، وهي الخطوة التي وصفها هشام بالمفاجئة والغير متوقعة.


 

 

 

 

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

(0 عدد التعليقات)

مجموع التعليقات: | عرض:

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نادي الوظيفة

: المرجوا ادخال الرمز الموجود بالصورة أسفله

Captcha
النشرة البريدية

تسجل الآن ليصلك جديد المباريات فوراً

أليكسا