آخر المستجدات
قيم هذا الموضوع
0
ركن التصويـت
هل تتفق مع اجراء مباريات التوظيف بموجب عقود
انضم لصفحة موقع الوظيفة كلوب
تصنيف المباريات
الرئيسية | مستجدات | المغرب يعود إلى توقيت “غرينيتش” في هذا التاريخ

المغرب يعود إلى توقيت “غرينيتش” في هذا التاريخ

المغرب يعود إلى توقيت “غرينيتش” في هذا التاريخ

يستعد المغرب للعودة إلى التوقيت العالمي “غرينتش”، لمدة ستة أشهر، وذلك وفقا لما اعتادته المملكة منذ عام 2008   .

فابتداء من يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر الجاري، سيتعين على المواطنين المغاربة حذف الساعة الإضافية من توقيتهم وضبط عقارب ساعاتهم على توقيت “غرينتش”.

ووفقا لما أفاد به مصدر من وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في تصريح لـLe360، فإن المغرب سوف يعود إلى توقيت غرينتش يوم الأحد 28 أكتوبر 2018. ويأتي هذا الإجراء طبقا للمرسوم رقم 781 – 13 – 2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 (28 شتنبر 2013) بتغيير المرسوم رقم 126 – 12 – 2 الصادر في 26 من جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012).

وينص المرسوم على اعتماد توقيت “غرينتش +1” في يوم الأحد الأخير من شهر مارس، كما هو معتاد كل عام، باستثناء الحالة التي يقرر فيها المغرب عدم تغيير الوقت والحفاظ على توقيت غرينتش، وهي شهر رمضان.

ويتزايد الجدل حول جدوى التوقيت الصيفي أكثر فأكثر، خاصة بعد نتائج التحقيق الذي أجرته المفوضية الأوروبية. فمن بين أكثر من 4 ملايين شخص شملهم الاستطلاع في أوروبا، فإن 80٪ رفضوا تغيير الوقت. السؤال هو هل المغرب بدوره يمكنه أن يلغي اعتماد التوقيت الصيفي إذا قررت أوروبا ذلك؟

وأثار التوقيت الصيفي للمملكة الكثير من الجدل خلال العام الجاري، خاصة في الوسط التعليمي، حيث وقعت عدت هيئات نقابية وتعليمية ومدنية وسياسية، عرائض للمطالبة بإلغاء الساعة الإضافية بسبب “آثارها البيولوجية وانعاكسها على جودة التعليم والعمل”.

وكان وزير الوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، قد ذكر قبل بضعة أسابيع، أن وزارته أجرت “بحثا حول تأثير تغير الوقت على صحة المغاربة”، مضيفا أن “الوزارة ستتخذ القرار المناسب بعدما نتوصل بنتائج هذا الاستطلاع”.

وإلى حدود اليوم فإن المغاربة مازالوا بصدد انتظار نتائج هذا الاستطلاع الشهير.

وكان المغرب قد بدأ اعتماد التوقيت الصيفي للمرة الأولى عام 1984، حيث دامت التجربة 15 شهرا من منتصف شهر مارس إلى الأول من أكتوبر، ثم عام 1989 ولم تدم سوى شهرا واحد. وبعد ذلك توقف العمل بهذا النظام إلى أن عاد العمل به مجددا عام 2008، قبل أن يتم ترسيمه عام 2013.

 

 

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

(0 عدد التعليقات)

مجموع التعليقات: | عرض:

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نادي الوظيفة

: المرجوا ادخال الرمز الموجود بالصورة أسفله

Captcha
النشرة البريدية

تسجل الآن ليصلك جديد المباريات فوراً

أليكسا