آخـر المستجدات بالـمغرب
قيم هذا الموضوع
0
ركن التصويـت
هل تتفق مع اجراء مباريات التوظيف بموجب عقود
صفحتنا على الفايسبوك
تصنيف المباريات
الرئيسية | مستجدات | الحصول على فيزا شنغن من المغرب 2022 وأنواعها بالتفصيل

الحصول على فيزا شنغن من المغرب 2022 وأنواعها بالتفصيل

الحصول على فيزا شنغن من المغرب 2022 وأنواعها بالتفصيل

 

الحصول على فيزا الشنغن من المغرب 2022 وأنواعها بالتفصيل

 

 

ما هي فيزا شنغن؟

فيزا شنغن المغرب 2022 هي تأشيرة تسمح لك بالسفر داخل دول الشنغن، وعددها يبلغ 26 دولة وهناك فئات متنوعة من انواع فيزا الشنغن لكل فئة منها المنطقة الإقليمية تسمح لك بالسفر إليها والان اليكم كل ما يخص تأشير الشنغن 2022 وانواعها وكيفية استخراجها والرسوم المقررة وعدد مرات دخول تلك الدول. 

ماهي انواع فيزا الشنغن؟ من حيث الإقامة ومن حيث أسباب السفر   :

تعرف علي انواع التاشيرات الشنغن من حيث الاقامة وعدد مراد السفر ومن حيث اسباب السفر 

هناك نوعان من فيزا شنغن الموحدة، حيث يحدد كل نوع منها مدة إقامتك :

- الفئة A تأشيرة شنغن لعبور المطارتسمح لك بالعبور من خلال المطارات في منطقة شنغن فقط دون الدخول في اي اي منطقة خارج المطارات .

- الفئة C الإقامة القصيرةتسمح لك بالإقامة في دول الشنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا ويتم بها تحديد عدد مرات الدخول سواء الدخول لمرة واحدة او الدخول المزدوج مرتين او الدخول المتعدد.

ما هي رسوم تأشيرة شنغن الموحدة؟ 

تقدم طلبات الحصول على التأشيرة إلى قنصلية دولة شنغن التي تنوي البقاء فيها لأطول مدة رسوم تأشيرة شنغن هي 80 يورو للشخص البالغ والأطفال بين 6-12 سنة 40 يورو فقط ويتم إعفاء الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات.

تأشيرة بصلاحية إقليمية محدودة LTV او محدده الاقامة:

حيث تسمح لك بالدخول إلى دولة واحدة فقط او عدد محدد من دول شنغن ولا تسمح بالدخول إلى منطقة شنغن بالكامل.

ما هي رسوم تأشيرة شنغن ذات صلاحية إقليمية محدودة؟ 

رسوم تأشيرة شنغن هي في العادة 80 يورو والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة سيدفعون 40 يورو فقط .

ما هي التأشيرة الوطنية؟

هي تأشيرة إقامة طويلة لدول معينة من دول الشنغن وتسمح لك بالإقامة في هذه الدولة لأكثر من 90 يومًا.

رسوم التأشيرة الوطنية

إحدى أنواع التأشيرات، والتي تسمح لك بالدخول إلى بلد واحد محدد وتختلف سعرها من بلد الى اخرى.

ما هي عدد مرات الدخول إلى دول شنغن؟

يتم تحديد عدد مرات الدخول المسموح لك بها إلى منطقة شنغن بموجب التأشيرة الموحدة وذلك من خلال الفئات الثلاث لـ عدد مرات الدخول:

- الدخول لمرة واحدة:

تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن لمرة واحدة، والإقامة 90 يومًا صالحة للدخول إلى منطقة شنغن بأكملها، لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

 - الدخول المزدوج لمرتين:

تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن لمرتين بحيث لا يتجاوز إجمالي عدد الأيام التي ستقضيها في المرتين أكثر من 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

- الدخول المتعدد:

تسمح لك بدخول ومغادرتها والعودة إليها عدة مرات كلما أردت ذلك بحيث لا يتجاوز إجمالي عدد الأيام خلال جميع مرات دخولك إليها أكثر من 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

أنواع طلب فيزا الشنغن 2022 من حيث أسباب السفر:

- فيزا شنغن للأعمال،

- فيزا شنغن لزيارة العائلة والأصدقاء،

- فيزا شنغن للأسباب الطبية،

- تأشيرة شنغن لعبور المطار،

- تأشيرة شنغن للسياحة،

- تأشيرة شنغن للأغراض الثقافية،

- تأشيرة شنغن للدراسة،

- تأشيرة  شنغن لأغراض رياضية،

- الحصول على تصريح للزيارات الرسمية،

 - تأشيرة شنغن للأغراض الأخرى،

- تأشيرة زوج أو زوجة أحد المواطنين الأوروبيين،

- تأشيرة طواقم تصوير الأفلام،

- تأشيرة للأغراض الدينية.

تشير إحدى فقرات ملصق تأشيرة شنغن إلى مدة صلاحية التأشيرة وجميع تأشيرات شنغن صالحة للإقامة لمدة 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا سواء من الفئة C صالحة للإقامة لمدة 90 يومًا ومن الفئة A صالحة فقط لعبور المطار والفئة D تُعتبر تأشيرات طويلة الأمد لأنها صالحة لفترات تزيد عن 90 يومًا، وهي تأشيرات وطنية .

أين أقدم الطلب للحصول على تأشيرة؟

طلب فيزا الشنغن 2022 يمكنك الحصول على تأشيرات الشنغن بعد تحديد الغرض من السفرة تجهيز جميع المستندات المطلوبة لهذا الغرض.

أين يمكنني تقديم طلب تأشيرة شنغن من المغرب؟

سوف تقدم طلبك من خلال قنصلية أو سفارة الدولة التي تتقدم إليها.

فمثلًا:

إذا كنت تقدم للحصول على تأشيرة شنغن لفرنسا:

تتم معالجة طلبات تأشيرة شنغن لفرنسا من خلال إحدى القنصليات الفرنسية العامة الموجودة في أغادير أو الدار البيضاء أو فاس أو مراكش أو الرباط أو طنجة.

تقوم كل قنصلية من هذه القنصليات بالاستعانة بأحد مقدمي خدمات التأشيرات الموجودين في نفس المدينة لينوب عنها في إجراءات التقديم للتأشيرة (ولكن ليس في اتخاذ القرار النهائي).

إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن لفرنسا، فينبغي عليك التقديم من خلال القنصلية العامة (ومقدم خدمة التأشيرة) الأقرب إلى مكان سكنك.

إذا كنت تقدم للحصول على تأشيرة شنغن لألمانيا:

تتم معالجة طلبات تأشيرة شنغن لألمانيا من خلال السفارة الألمانية في الرباط، والتي تستعين بمقدمي خدمات التأشيرات في مراكش والرباط والناظور لينوبوا عنها في إجراءات التقديم للتأشيرة (ولكن ليس في اتخاذ القرار النهائي). إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن لألمانيا، فينبغي عليك بالتالي التقديم من خلال مقدم خدمة التأشيرة الأقرب إلى مكان سكنك.

كم تبلغ تكلفة تأشيرة شنغن من المغرب؟

التكلفة الأساسية لتأشيرة شنغن هي 80 يورو لغالبية المتقدمين.

يحق لبعض المتقدمين (بما في ذلك الأطفال) دفع أسعار مخفضة، أو حتى الإعفاء من كافة التكاليف.

إذا كنت ستقوم بدفع رسوم تأشيرة شنغن شخصيًا، فتأكد من امتلاكك للوسيلة المطلوبة من أجل عملية الدفع، حيث تختلف أشكال طرق الدفع المقبولة لدى مختلف القنصليات أو مقدمي الخدمة المختلفين.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن من المغرب؟

1. حدد المكان الذي تريد الذهاب إليه في منطقة شنغن

بناءً على وجهتك الأساسية في منطقة شنغن سوف يتحدد المكان الذي ستتقدم إليه للحصول على التأشيرة. على سبيل المثال، إذا كانت فرنسا هي وجهتك الأساسية في منطقة شنغن، فسوف تقدم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن لفرنسا من خلال أقرب قنصلية أو سفارة فرنسية.

إذا كنت ترغب في السفر إلى عدة بلدان في منطقة شنغن، فإن وجهتك الأساسية ستكون هي الدولة التي تنوي قضاء معظم الوقت بها.

إذا كنت سوف تقضي قدرًا متساويًا من الوقت في مكانين أو ثلاثة أماكن مختلفة، فستكون وجهتك الأساسية هي الدولة التي تدخلها أولًا في منطقة شنغن.

على سبيل المثال، إذا كانت نقطة دخولك الأولى إلى منطقة شنغن ستتم من خلال رحلة جوية من الرباط إلى فرنسا، ومن ثم ستقضي 20 يومًا في باريس قبل الانتقال لقضاء 20 يومًا أخرى في ألمانيا ومثلهما في إستونيا، فينبغي أن تعتبر أن فرنسا هي وجهتك الأساسية في تلك الحالة، وبالتالي تقدم طلبك للحصول تأشيرة شنغن من خلال فرنسا.

2. حدد غرضك من السفر

بناءً على سبب سفرك سوف يتحدد نوع تأشيرة شنغن التي ستتقدم للحصول عليها.

هناك أكثر من 10 أنواع من تأشيرات شنغن للاختيار من بينها، بما في ذلك التأشيرات للأغراض الطبية وتأشيرة الأعمال والتأشيرة الثقافية والتأشيرة الرياضية

على سبيل المثال: إذا كنت مسافرًا إلى فرنسا بالأساس من أجل زيارة برج إيفل وكاتدرائية نوتردام وغيرهما من المواقع التاريخية، فينغي عليك التقديم للحصول على تأشيرة شنغن السياحية لفرنسا.

3. حدد عدد مرات الدخول التي تحتاجها

فكر في عدد المرات التي تريد فيها دخول منطقة شنغن ومغادرتها خلال التسعين يومًا المتاحة لك هناك. سيحدد نوع التأشيرة (من حيث عدد مرات الدخول) التي تختارها ما إذا كان سيُسمح لك خلال فترة صلاحية تأشيرتك بمعاودة الدخول إلى منطقة شنغن بعد مغادرتها أم لا، وإذا كان ذلك متاحًا فسيحدد بالتالي عدد المرات التي يمكنك الدخول إلى منطقة شنغن ومغادرتها.

تتوفر الفئات التالية من تأشيرات شنغن بناءً على عدد مرات الدخول المسموح بها: الدخول لمرة واحدة، الدخول المزدوج (لمرتين)، الدخول المتعدد.

إذا كنت تخطط لدخول منطقة شنغن والبقاء هناك طوال فترة صلاحية تأشيرتك، فينبغي عليك التقديم للحصول على تأشيرة شنغن ذات الدخول لمرة واحدة. ضع في اعتبارك أنك إذا دخلت إلى منطقة شنغن بتأشيرة دخول لمرة واحدة ثم غادرتها فلن تتمكن من العودة إلى المنطقة مرة أخرى بموجب نفس التأشيرة، حتى إذا كان لا يزال لديك المزيد من الوقت المتبقي على انتهاء صلاحية التأشيرة.

إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى مغادرة منطقة شنغن في منتصف فترة صلاحية تأشيرتك، وترغب في أن يكون خيار العودة مجددًا إلى المنطقة متاحًا لك، فينبغي عليك في تلك الحالة التقديم للحصول على تأشيرة للدخول المزدوج. سيسمح لك ذلك بالدخول إلى منطقة شنغن، والبقاء هناك لبعض الوقت، ثم مغادرة المنطقة وقضاء بعض الوقت خارجها، ثم العودة إليها مرة ثانية لإكمال فترة إقامتك.

إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة تتيح لك مرونة الدخول منطقة شنغن ومغادرتها وقتما تشاء، فينبغي عليك التقديم للحصول على تأشيرة شنغن ذات الدخول المتعدد. على سبيل المثال، سوف يسمح لك هذا النوع من التأشيرات بالسفر ذهابًا وإيابًا بين المغرب ومنطقة شنغن لعدد غير محدود من المرات طوال فترة صلاحية تأشيرتك.

4.  تحديد موعد لتأشيرة شنغن

اعتمادًا على المكان الذي تتقدم منه من داخل المغرب (أي قنصلية أو سفارة الدولة التي تقدم طلبك إليها) فقد يتعين عليك تحديد موعد لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن.

اتصل بسفارة أو قنصلية البلد الذي تقدم الطلب من خلاله لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد لتقديم طلبك أم لا.

على سبيل المثال، إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن لألمانيا من المغرب في الوقت الحالي، فيجب عليك سداد الرسوم من خلال مقدم خدمة التأشيرة عبر الإنترنت، مما سيتيح لك بالتالي تحديد موعد لتأشيرة شنغن، والذي سيتعين عليك حضوره شخصيًا.

موعد تأشيرة شنغن هو حيث ستقدم طلبك، وكذلك من المحتمل أن تقوم خلاله بتقديم بياناتك البيومترية وإجراء مقابلة شخصية قصيرة.

5. استكمل المستندات الأساسية والإضافية المطلوبة

بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن الخاص بك، سيتعين عليك أيضًا تقديم عدد من المستندات الأساسية والتكميلية مع طلبك.

المستندات الأساسية المطلوبة تشمل جواز سفرك والصور الشخصية ؛ بينما تختلف المستندات التكميلية التي ستحتاج إلى تقديمها باختلاف نوع التأشيرة التي تتقدم بطلب للحصول عليها (تأشيرة الأعمال، التأشيرة الطبية، أو ما إلى ذلك).

قبل المضي قدمًا في إجراءات تقديم الطلب، ينبغي عليك التأكد من أن جواز سفرك ساري المفعول (أي ليس بحاجة إلى التجديد) وأنه يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل للسماح بلصق تأشيرة شنغن التي ستحصل عليها.

6. تعبئة بيانات نموذج طلب تأشيرة شنغن

يمكنك تنزيل نموذج طلب تأشيرة شنغن من المغرب وتعبئته وطباعته وتوقيعه وتقديمه في نهاية الأمر، وذلك من خلال تنزيل الاستمارة الموحدة لطلب تأشيرة شنغن.

أو بدلاً من ذلك، بناءً على البلد الذي تتقدم إليه، فقد تضطر إلى التقديم من خلال أحد الأنظمة الإلكترونية لطلبات التأشيرة. على سبيل المثال، سيتم توجيه المتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن لفرنسا إلى بوابة التقديم الفرنسية عبر الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط.

7.  قدِّم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن

إذا كنت تتقدم للحصول على تأشيرة شنغن من المغرب، فمن المحتمل أن تضطر إلى الذهاب شخصيًا إلى أحد مقدمي خدمات التأشيرات الخارجيين من أجل تقديم طلبك.

يلزم تقديم الطلبات شخصيًا بالنسبة للمتقدمين الذين لم يسبق لهم تقديم بياناتهم البيومترية (بصمات الأصابع والصور) في أي طلب سابق لتأشيرة شنغن. إذا لم تكن قد قدمت طلب للحصول على تأشيرة شنغن من قبل (أو خلال السنوات العشر الماضية)، فسيتعين عليك بالتأكيد الذهاب شخصيًا.

حتى إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة شنغن من قبل، فربما لا يزال يتعين عليك الذهاب بنفسك لإجراء مقابلة شخصية قصيرة حول رحلتك القادمة.

بالإضافة إلى ذلك، تطلب بعض الدول من المتقدمين دفع رسوم طلب التأشيرة شخصيًا أثناء هذه المرحلة من عملية التقديم. لذلك إذا لم تكن قد دفعت بالفعل رسوم طلبك عبر الإنترنت، فعلى الأرجح سيكون عليك القيام بذلك الآن.

بمجرد تقديم طلبك، سوف تنتظر حتى تتم معالجته، آملًا أن يتكلل طلبك بالنجاح وتحصل على تأشيرة شنغن.

 

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

  • 1
  • (0 عدد التعليقات)

    مجموع التعليقات: | عرض:

    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نادي الوظيفة

    : المرجوا ادخال الرمز الموجود بالصورة أسفله

    Captcha
    النشرة البريدية

    تسجل الآن ليصلك جديد المباريات فوراً

    أليكسا