آخـر المستجدات بالـمغرب
قيم هذا الموضوع
0
ركن التصويـت
هل تتفق مع اجراء مباريات التوظيف بموجب عقود
صفحتنا على الفايسبوك
تصنيف المباريات
الرئيسية | مستجدات | لي باغي يوقف الحساب البنكي ديالو .. هذه هي الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

لي باغي يوقف الحساب البنكي ديالو .. هذه هي الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

لي باغي يوقف الحساب البنكي ديالو .. هذه هي الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

 

الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

 

من المعروف أن إغلاق الحساب البنكي يشكل مشكلة بالنسبة للزبناء. بحيث تظل الحسابات مفتوحة بالرغم من طلب الإغلاق الرسمي، وهو ما يولد تكاليف إضافية بالنسبة للزبون.

الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

 

وجاء في التعليمة     (Directive) الصادرة عن بنك المغرب أن الراغب في غلق حسابه يجب أن يدلي بطلب موقع موجه إلى المؤسسة البنكية المعنية، سواء في الوكالات أو عبر منصة رقمية    . 

ويتوجب على البنك أن يسلم صاحب الطلب بشكل فوري وصل استلام، على أن يسلم جميع وسائل الأداء الموضوعة رهن إشارته من طرف البنك، خصوصا البطاقة البنكية والشيكات غير المستعملة    .
وبموجب المقتضيات التي تتضمنها التعليمة، من المفروض أن يخبر البنك الزبون بنتيجة طلب قفل الحساب في أجل لا يتعدى الشهر بعد تسلم الطلب. 

 

الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

وتفرض توجيهات بنك المغرب أن يضع البنك رهن إشارة المعني شهادة لقفل الحساب، وفي حالة عدم قفله يجب على البنك توضيح الأسباب وراء ذلك. 

وأوضحت الوثيقة أن الحساب المدين يجب أن يقفل بمبادرة من البنك في حالة توقف الزبون على استعمالها خلال مدة سنة ابتداء من آخر عملية منجزة في الحساب. 

وقبل تنفيذ قفل الحساب، يجب على البنك أن يخبر الزبون برسالة مضمونة مرسلة إلى آخر عنوان مصرح به لدى وكالته البنكية، ويمكن قفله إذا لم يعبر الزبون عن رغبته في الاحتفاظ بالحساب في غضون شهرين، دون المساس بحقوق البنك في المطالبة بالرصيد المدين المسجل بالحساب. 

وأوضح بنك المغرب أن على المؤسسة المصرفية وضع رهن إشارة الزبون وثيقة تفصل عناصر الدين المستحق فيما يتعلق بالعمليات المصرفية المنفذة على الحساب، خاصة الفوائد والتكاليف الإضافية، وتذكيره بحقوقه في استرداد هذا الدين بكل الوسائل القانونية المتاحة له. 

ووفقا للمقتضيات المتضمنة في الوثيقة، يجب على البنوك أن تحدث نظام معلومات يمكن من تلقي طلبات قفل الحسابات والتحرير الأتوماتيكي لوصل الطلب وشهادات قفل الحسابات لوضعها رهن إشارة الزبون.
وسيتم بموجب هذا النظام المعلوماتي تتبع الحسابات التي لا تسجل أي عملية والمحتملة أن تكون مؤهلة للقفل وفقا لمقتضيات المادة 503 من مدونة التجارة. 

وسيكون لزاما على البنوك أن تبعث إلى بنك المغرب تقارير دورية حول عدد عمليات قفل الحسابات، وتكوين مواردها البشرية بخصوص مسطرة قفل الحساب. 

وجاء في التعليمة، الموقعة بتاريخ 19 ماي 2022 من لدن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن المقتضيات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ ستة أشهر بعد تاريخ توقيعها.

وفي هذا الصدد، أصدر بنك المغرب مؤخرا توجيها يضفي الطابع الرسمي على طريقة تفعيل إجراءات الإغلاق.

وتكمل هذه الدورية المادة 503 من القانون رقم 15-95 بمثابة مدونة التجارة، وتحدد إجراءات إغلاق الحسابات البنكية على مستوى المنظومة البنكية بأكملها .

وتمت المصادقة على التوجيه في الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين 16 ماي الجاري، من قبل لجنة مؤسسات القروض. وتعالج هذه الدورية الأحكام المتعلقة بإغلاق الحسابات، بمبادرة من الزبناء أو البنك أو من كلا الطرفين.

وتؤكد الدورية ضرورة إقفال الحساب المدين بمبادرة من البنك إذا توقف الزبون عن تشغيل حسابه لمدة سنة ابتداءً من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به.

كما يتوجب على البنك في الحالة سالفة الذكر إشعار الزبون المعني، قبل إقفال الحساب، بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به للوكالة البنكية.

وإذا تم إقفال الحساب يجب الإرجاع الفوري لكل وسيلة للأداء موضوع تحت تصرف العميل من طرف البنك، بما فيها الشيكات غير المستعملة، وكذلك إنهاء كل إشعارات السحب أو تعليمات دائمة بتحويل المعلومات من الزبون إلى وكلائه المحتملين

 

الشروط الجديدة لإغلاق الحساب البنكي بالمغرب

 

 

نموذج طلب إغلاق حساب بنكي في المغرب

نموذج طلب إيقاف أو إغلاق الحساب البنكي


 

 

نمودج طلب اغلاق حساب بنكي بالفرنسية 

Demande de clôture de compte bancaire au Maroc

Lieu, DateMonsieur  : Prénom Nom
Adresse :
Code Postal :
Ville  :
Nom de la banque
Adresse
Code Postal
Ville
Objet : clôture d’un compte
Lettre recommandée avec accusé de réception
Madame, Monsieur,Par cette lettre, je vous informe de ma décision de clôturer mon compte ouvert dans votre établissement, sous le numéro (précisez).Je vous demanderai donc de bien vouloir effectuer cette opération et de me verser les sommes qui sont encore sur ce compte.OuCe compte étant débiteur, vous trouverez ci-joint la somme nécessaire pour régulariser ma situation.Je vous prie d’agréer, Madame, Monsieur, mes salutations distinguées.

Signature

 

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

  • 1
  • (0 عدد التعليقات)

    مجموع التعليقات: | عرض:

    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نادي الوظيفة

    : المرجوا ادخال الرمز الموجود بالصورة أسفله

    Captcha
    النشرة البريدية

    تسجل الآن ليصلك جديد المباريات فوراً

    أليكسا