آخر المستجدات
قيم هذا الموضوع
0
ركن التصويـت
هل تتفق مع اجراء مباريات التوظيف بموجب عقود
صفحتنا على الفايسبوك
تصنيف المباريات
الرئيسية | نصائح مهمة | أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي

أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي

أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي

 

أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي

 

أفضل التخَصُصات الجامعية التي لها مُستقبل وراتب عَالي وطريقة إختيار التخصص الجامعي المناسب، سنوضح لكم  افضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي حيث أن الكثيرين من الطلاب يكونون في حيرة عند اختيار التخصص الجامعي المناسب وذلك لتواجد الكثير من التخصصات المختلفة، ومنهم من يدخلون تخصص معين تبعا لهويتهم ومنهم من يبحث عن التخصص الذي يوجد له الكثير من الوظائف.

 

التخصصات الجامعية:

التخصصات الجامعية هي المجال الذي يتخصص فيه الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة أو الدبلوم، وتلك التخصصات يوجد منها ما يتوافر له الكثير من الوظائف بعد التخرج ومنها سوق العمل لديها قليل، وهي ما تحدد مصير الإنسان لذا يجب التفكير جيدا قبل اختيار التخصص بعناية.

 

كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب:

يمكن أن نوضح بعض النصائح التي يجب إتباعها عند اختيار التخصص الجامعي المناسب والتي تتضمن ما يلي:

- تحديد التوجهات الشخصية: يجب أن يتعرف الفرد على الهواية التي يفضل ممارستها بعد ذلك ويجب أن يتعرف إذا كان يحب المعادلات الرياضية أو يحب مساعدة ممن حوله، ويمكن مساعدته في ذلك حضور بعض من الاجتماعات المتعلقة بما يريده فذلك يساعده أكثر على الاختيار المناسب.

- تقييم الأهداف المهنية: يجب على الفرد أن يحدد هدفه المهني أولا بحيث إذا كان الشخص يفضل المجال الهندسي وميوله لذلك المجال فعليه أن يبدأ في التعرف على التخصصات المختلفة لذلك المجال واختيار الأفضل منها والمناسب لرغباته.

- التأكد من توافر سوق عمل متاح للتخصص: على الفرد أن يتعرف على ما يحتاجه سوق العمل في الوقت الحالي وعمل بحث وإحصائيات لذلك ثم عليه ان يختار حينها التخصص الأقرب له والذي يناسب أحلامه وطموحه.

- طلب المشورة الخارجية: يمكن للفرد أن يقوم بالمشورة وذلك يساعدها على اختيار التخصص المناسب وهذا من مركز الإدارة المهنية أو مكتب الاستشارات الأكاديمية، أو يمكن أن يتم اللجوء إلى استشارة الآباء أو احد المقربين ومحاولة التوصل إلى نتيجة.

- اختبار ذكائك: يجب ان تتعرف على المجال الذي يمكن فيه أن توظف ذكاءك وعلى أساسه يمكنك اختيار التخصص المناسب بكل سهولة.

- برامج الإرشاد الطلابية: يوجد بعض من البرامج التي تقوم بتنظيمها الجامعة وكل هدفها هو أن يتعرف الطالب الجديد على التخصص بمجال معين ويجب على الطالب حضور ذلك البرامج كي يستفاد أكثر ويتمكن من تحديد التخصص.

- الاستفادة من خبرات الخريجين: يمكن أن يتم سؤال الخريجين في ذلك والاستفادة من خبرتهم التي جعلته ان يختارون ذلك التخصص وما الذي دفعهم إلى ذلك وهم سوف يوضحون لكم ما هي المميزات والعيوب التي يحتوي عليها ذلك التخصص.

 

افضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي:

أما عن افضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي فيمكن ذكر ما يلي:

- التخصصات المتعلقة بالأمور المالية: حيث ان التخصص الذي يتعلق بالأمر المالي بالمجال الاقتصادي فهو له الكثير من الوظائف بعد التخرج كما ان رواتبها من الرواتب العليا وتلك التخصصات تتمثل في المحاسبة القانونية والمحاسبة بشكل عام وأيضا العلاقات العامة والعلوم المصرفية والمالية والجودة الكمية والنوعية.

- التخصصات العلمية المرتبطة بالطب: وتلك ويشترط لمي يتم اجتياز تلك التخصص ان يكون الطالب قد اجتاز العلمي من الثانوية العامة حتى يتمكن من دخول التخصص العلمي الذي يتوافر له الكثير من الوظائف المختلفة ومن بين مجالاته الطب بمختلف فروعه مثل طب الأسنان والعيون..هكذا، التمريض والبصريات والتثقيف الصحي.

- التخصص المتعلق بهندسة الطرق: وذلك التخصص من التخصصات التي لا يدخلها الكثير ولكنها لها مستقبل جيد، وهي تخصص في كيفية إنشاء الطرق بجميع أنواعها المختلفة  بأفضل الوسائل الحديثة المتطورة الذي يمكن استخدامها وهو مطلوب كثيرا بالدول العربية والدول النامية كما أن راتب من يعمل بذلك المجال عالي.

- تخصص اللغات: وذلك التخصص مطلوب كثيرا في ظل الانفتاح الذي يشهده عصرنا الآن وخاصة من حيث اللغة الإنجليزية التي أصبحت الآن مطلب للكثير من الوظائف وتعتبر من اللغات الأولى التي يجب تعلمها، لذا تجد الكثير يحاولون التردد على الكثير من الكورسات بسبب أهمية اللغة.

- تخصص التسويق: وذلك التخصص من الأعمدة الهامة للأعمال التجارية أو المالية لذا تلاحظ ظهور العديد من الوسائل التسويقية وبدونه لا تتطور التجارة ولا يوجد اى اهتمام للعمل.

- تخصص الحاسب الآلي: والآن شهد عصر التكنولوجيات الاستخدامات العديدة للحاسب الآلي فأصبح لا يوجد اى مكان أو مجال يستطيع الاستغناء عن ذلك سواء كان في المنزل أو العمل، ويتضمن ذلك التخصص التشغيل والبرمجة والصيانة كما أنه مكسبه بعد ذلك من المكاسب العالية.

 

 

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة

 سنوضح لكم ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة حيث إنها تتمثل في التالي:

- الهندسة الميكانيكية والكهربائية: حيث ان الكثير من الطلاب يجدونها صعبة من حيث الفهم ومحتوياتها يجب أن يتم مذاكرته بعناية ودقة.

- الطب البشري: فأكثر ما يجد الإنسان صعوبة في دراسته هو مختلف أجزاء جسم الإنسان كما أنه يجب ألا يتم الاستهوان بمواده حتى يستطيع ممارسة المهنة بعد ذلك والتي ينقسم إلى الكثير من الأقسام.

- طب الأسنان: حيث انه يحتوى على الكثير من الفروع المختلفة.

- الهندسة المعمارية.

- الهندسة المدنية.

- الهندسة الزراعية.

- الصيدلة.

- الهندسة المعلوماتية.

- الاقتصاد.

- العلوم.

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

  • 1
  • (0 عدد التعليقات)

    مجموع التعليقات: | عرض:

    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نادي الوظيفة

    : المرجوا ادخال الرمز الموجود بالصورة أسفله

    Captcha
    النشرة البريدية

    تسجل الآن ليصلك جديد المباريات فوراً

    أليكسا